الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي. (أرشيف)
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي. (أرشيف)
الخميس 1 يونيو 2023 / 15:37

تقرير: إيران تستطيع إنتاج 7 قنابل نووية خلال 3 أشهر

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن خبراء، أن إيران تستطيع صنع قنبلة نووية خلال 12 يوماً، ولديها ما يكفي من اليورانيوم المُخصب لإنتاج 6 قنابل أخرى في غضون أشهر قليلة، "لكن هذا لا يعني أنها تنوي القيام بذلك وتصبح دولة نووية".

وقالت يديعوت تحت عنوان "إيران لديها ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع 7 قنابل ذرية في 3 أشهر"، أنه بعد أسبوع من الكشف عن تقدم إيران في بناء موقع نووي قد يكون محصناً ضد القنابل الخارقة للتحصينات، وبعد 5 سنوات من انسحاب الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، من الاتفاق النووي، يقدر خبير نووي أمريكي أن إيران تتمتع بالقدرة الفورية على إنتاج قنبلة ذرية، وإذا استخدمت كل مخزونها من اليورانيوم المخصب، يمكنها إنتاج 7 قنابل في غضون أشهر قليلة.

 

 


100 متر تحت الأرض

وقال الخبير النووي الأمريكي، ديفيد أولبرايت لمجلة "ذا إيكونومست" البريطانية، إن صور الأقمار الاصطناعية تظهر حفر الأنفاق في الجبال بالقرب من موقع نطنز النووي بوسط إيران، والتي ربما تكون على عمق ما بين 80 و100 متر تحت الأرض، وهو ما يصعب مهمة قنابل GBU-57،  السلاح الرئيسي للجيش الأمريكي لتدمير المخابئ تحت الأرض وصولاً إلى عمق 60 متراً .
وقدّر الفيزيائي أولبرايت، كبير مفتشي الأسلحة النووية الأمريكي السابق، أن الجزء الأعمق من الموقع يمكن استخدامه كقاعة تحتوي على عدد صغير من أجهزة الطرد المركزي المتقدمة، والتي يمكن أن تنتج بسرعة ما يكفي من اليورانيوم المخصب إلى 90٪، وهو المستوى المطلوب لإنتاج سلاح نووي.


تخصيب اليورانيوم

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاق النووي لعام 2015  ينص على أن تكون إيران على بعد عام من إنتاج مواد كافية لصنع قنبلة، ولكن الخبراء  يقدرون أنه ربما يمكنها القيام بذلك على الفور، ويعتقد أولبرايت أن طهران يمكنها تخصيب اليورانيوم بنسبة 90% المطلوبة لإنتاج السلاح النووي خلال 12 يوماً فقط. وللقيام بذلك، ستحتاج فقط إلى ثلاث مجموعات متتالية من أجهزة الطرد المركزي المتطورة ونصف مخزونها الحالي من اليورانيوم المخصب بنسبة 60٪.
بالإضافة إلى ذلك، ووفقاً للتقديرات، يمكن لإيران تخصيب مخزونها من اليورانيوم إلى مستوى 90٪ لإنتاج أربع قنابل ذرية في غضون شهر، وفي غضون شهرين آخرين، استخدام اليورانيوم منخفض التخصيب للحصول على مواد لقنبلتين أخريين.

 


هل ستتحول إيران إلى دولة نووية؟

وفقاً للتقرير "هذا لا يعني حتى الآن أن إيران سوف تتحول إلى دولة نووية كاملة، لأنها لا تمتلك حتى الآن الصواريخ والقدرة على إطلاق القنابل، ولكن حسب أولبرايت يعني ذلك أنها قادرة على إنتاج أسلحة نووية".


اختبار القنبلة وتركيبها

ووفقاً لتقديرات الخبراء، ستستغرق إيران 6 أشهر أخرى قبل أن تتمكن من اختبار قنبلة أو تركيبها على نظام إطلاق، مثل طائرة أو سفينة، كما سيستغرق تجميع رأس نووي على صاروخ المزيد من الوقت، سنة أو سنتين.