الحدود الإسرائيلية اللبنانية. (أرشيف)
الحدود الإسرائيلية اللبنانية. (أرشيف)
الخميس 3 أغسطس 2023 / 19:51

كيف يستعد الجيش الإسرائيلي لمواجهة مع "حزب الله"؟

محذرة من مواجهة تستمر يوماً او يومين قد تتطور إلى حرب.. تناولت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية في تقرير لها المخاطر التي يشكلها "حزب الله" على الجبهة الشمالية في إسرائيل.

حزب الله مستعد ليوم قتال لكنه لا يسعى حالياً للحرب

الإيرانيون لا يريدون إهدار القدرات التي بنيت لدى حزب الله وإنما الاحتفاظ بها

 ونقلت الصحيفة الإسرائيلية تحت عنوان "تحذير.. القيادة الشمالية تستعد منذ فترة طويلة لمواجهة حزب الله"، عن العميد احتياط أمير أفيفي، أن الصورة العامة في الضفة الغربية لم تتغير، ولا نشهد فيها نقطة تحول،  و "هناك تحريض مستمر في جهاز التعليم والمجتمع الفلسطيني، ولكننا نشهد انخفاضاً في عدد الهجمات، بعد عملية جنين التي نفذها الجيش الإسرائيلي".

وأضاف الجنرال السابق أن منطقة الضفة الغربية أكثر هدوءاً بعض الشيء، ولكن الوضع لن يستمر ويتطلب نشاطاً مستمراً.

وقال أفيفي إن هناك تحولاً بشكل عام نحو الجبهة الشمالية، بعدما ركزت إيران جهودها  لسنوات ضد إسرائيل في جبهة غزة حيث تنفذ عمليات، فضلاً عن إطلاق آلاف الصواريخ، وهذا النهج في العمل لم يكن فعالاً بالنسبة إليهم بسبب نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي "القبة الحديدية". 

 تصعيد الهجمات

وعندما سئل عما إذا كان يتوقع تصعيد الهجمات في الضفة الغربية أو في الجبهة الشمالية، أجاب: "كان هناك نوع من التحول، بعد سنوات، قررت غزة والإيرانيون في مرحلة معينة بذل كل جهد للمساعدة في تنفيذ هجمات بالضفة الغربية.. لقد شهدنا موجة كبيرة من الهجمات في تلك المنطقة العام الماضي، والآن نرى أنها بدأت تتركز في القطاع الشمالي على الحدود اللبنانية، وفي النهاية، ليس بهدف جرنا إلى حرب شاملة، فهم غير مهتمين.. إنهم مهتمون بإراقة دمائنا، يريدون أن يكون هناك نشاط مستمر ينتهك سيادتنا ويضر روتيننا اليومي".

وتابع: "أينما حددوا ثغرة، يعملون في هذا الاتجاه، لقد سمحوا لحماس ببناء قدرات صاروخية في لبنان وسوريا، لقد رأينا حماس تطلق النار من هناك، فهم يبذلون جهوداً متواصلة للهجوم من دون تحويل المنطقة إلى حرب في هذه المرحلة".

سيناريو المواجهة

وقال إن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية قلقة من  أن حزب الله سيقوم في مرحلة ما بعمل يؤدي إلى مواجهة ليوم أو يومين، وقد يتدهور الأمر إلى شيء كبير.. وتابع: "لقد رأينا كيف خطف الجنود واندلعت حرب لبنان الثانية، لهذا السبب هناك قلق، لكن الفهم العام هو أن هذا ليس الهدف، حزب الله مستعد ليوم قتال لكنه لا يسعى حالياً للحرب". 


توفير القدرات من أجل إيران

وأشار إلى أن الإيرانيين لا يريدون إهدار القدرات التي بنيت لدى حزب الله، وإنما الاحتفاظ بها  لتنفيذ هجوم منسق على إسرائيل بشكل مفاجئ، مضيفاً أن الجيش الإسرائيلي قادر تماماً على الحرب، حيث أن القدرات التي تم بناؤها في الجيش الإسرائيلي، العقد الماضي، تجعله قادر اً على المناورة إذا وجد نفسه داخل الأراضي اللبنانية.

وفي حال دخول الجيش الإسرائيلي الأراضي اللبنانية، أكد أن الأمر سيكون صعباً، وستكون هناك إصابات، لكنه سيستطيع تفكيك البنية التحتية لـ"حزب الله" الذي يعلم هذا الأمر جيداً.