جنوب لبنان (أرشيف)
جنوب لبنان (أرشيف)
الأحد 18 فبراير 2024 / 16:51

تقرير: إيران تضاعف تهديد إسرائيل من اليمن ولبنان

ترى صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن جماعة الحوثيين في اليمن، وتنظيم "حزب الله" اللبناني يكثفان الهجمات رغم التحذيرات والضربات الأمريكية والإسرائيلية.

 


وتقول في تقرير تحت عنوان "إيران تدفع التهديدات من اليمن إلى لبنان"، أن طهران تواصل دفع وكلائها لزيادة تهديداتهم، بدءاً من "حزب الله" في لبنان وحتى الحوثيين في اليمن، مشيرة إلى تصريحات منسوبة لقائد الأسطول الخامس الأمريكي براد كوبر، بأن إيران تقدم المشورة للحوثيين في هجماتهم.

 

 


الحرس الثوري على الأرض

وأكد كوبر أن "أعضاء من الحرس الثوري الإيراني موجودون على الأرض في اليمن يخدمون جنباً إلى جنب مع الحوثيين ويقدمون النصائح والمعلومات حول الأهداف. وأشارت الصحيفة إلى أن الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن نفذوا هجوماً على السفينة "بولوكس"، أمس السبت.
وإلى ذلك، قالت القيادة المركزية الأمريكية في 15 فبراير (شباط) إنه حوالي الساعة 4:30 مساءً، تم إطلاق صاروخ باليستي مضاد للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى خليج عدن، على ناقلة بضائع مملوكة للمملكة المتحدة، وترفع علم بربادوس، ولم تبلغ السفينة عن وقوع إصابات وأصيبت بأضرار طفيفة للغاية، وواصلت رحلتها.


حزب الله يهدد الجنوب

وتقول الصحيفة إنه في هذه الأثناء، نشر حزب الله مقطع فيديو جديداً يهدد إسرائيل، ويقول إن بإمكانه استهداف الدولة بأكملها حتى إيلات جنوباً. وتوعد زعيم حزب الله حسن نصر الله إسرائيل بأنها ستدفع ثمن الاشتباكات الأخيرة في الشمال والتي قُتل فيها أعضاء من حزب الله، كما قُتل جندي إسرائيلي الأسبوع الماضي في هجوم صاروخي على مدينة صفد بإسرائيل.

 

 


رد إسرائيلي

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أمس السبت، أن طائرات مقاتلة تابعة للجيش الإسرائيلي قصفت الجمعة البنية التحتية لحزب الله في منطقة جبل بلاط، وقتل مسلح في مكان الحادث، كما تم استهداف مجمع عسكري في بلدة بنت جبيل اللبنانية.
وقصفت مدفعية الجيش الإسرائيلي عدداً من المناطق في جنوب لبنان وردت على إطلاق نار من سوريا باتجاه جنوب مرتفعات الجولان،  وقصفت منشأة لتخزين الأسلحة تابعة للجيش السوري في منطقة محجة.


تكثيف الهجمات ضد إسرائيل

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية، أن وسائل الإعلام الإيرانية سلطت الضوء على زيادة التهديدات من وكلاء إيران، وتناولت ممارسات حزب الله والحوثيين.
وعلقت الصحيفة: "السياق العام إذن هو أن الحوثيين وحزب الله تعهدوا بتكثيف الهجمات، على الرغم من أنهم واجهوا معارضة من الولايات المتحدة وإسرائيل على التوالي، وأصدرت حركة حماس المدعومة من إيران أيضاً بياناً بثته وكالة تسنيم الإيرانية قالت فيه إنها ستواصل القتال حتى تنسحب إسرائيل من غزة".