الحدود الإسرائيلية اللبنانية. (أرشيف)
الحدود الإسرائيلية اللبنانية. (أرشيف)
الإثنين 7 أغسطس 2023 / 20:09

كيف تتعامل إسرائيل مع استفزازات "حزب الله"؟

تحت عنوان "ماذا نفعل في مواجهة استفزازات حزب الله"، قالت القناة السابعة الإسرائيلية إن رداً فورياً على خيم "حزب الله" على الحدود كان من شأنه أن يحد من عدم الاستقرار، الذي يسعى التنظيم اللبناني إلى خلقه في المنطقة.

وقالت القناة الإسرائيلية، إن استفزازات "حزب الله" استمرت طيلة الأسابيع القليلة الماضية، ويبدو أن عناصر التنظيم يختبرون حدود صبر إسرائيل، التي قد لا تكون في عجلة من أمرها للرد، وهو ما يفسره "حزب الله" بشكل مُختلف.

 

 


استفزازات ممنهجة

وعن الأوضاع في الجبهة الشمالية، قال الجنرال الإسرائيلي رونين إيتسيك قائد المدرعات الأسبق بالجيش للقناة الإسرائيلية،  إن التدهور الذي تشهده المنطقة الحدودية مع لبنان ليس حديثاً، ولكنه عملية مستمرة منذ عام ونصف، وهدف "حزب الله" تنفيذ العديد من العمليات الاستفزازية بالقرب من السياج، وصولاً إلى توغل عناصر التنظيم في العمق الإسرائيلي، قبل أن يتم إيقافهم.


تجنب الحرب

ويرى إيتسيك أن هدف"حزب الله" كذراع لإيران هو خلق حالة من عدم الاستقرار على الحدود مع إسرائيل، وفحص ردود أفعال إسرائيل، دون المخاطرة بحدث يبرر رد الفعل الذي يتشكل في "حرب حقيقية".
وقال: "إنهم يفهمون أن إسرائيل تمر بفترة غير مستقرة للغاية من حيث الجوانب الداخلية لمجتمعنا، وعندما يرفض الضباط والطيارون الخدمة، ويكتبون رسائل الرفض، وهو أمر يقوض الروح القتالية، فبالنسبة لحزب الله، هذه فرصة ذهبية لخلق المزيد من الصداع لإسرائيل، ويحاولون جرنا إلى خطأ آخر، إنهم يحاولون استفزازنا، وتقويض الأمن، ولكن ليس بمستوى يؤدي إلى حرب".
وأشار إلى  بناء خيم على الحدود، معتبراً أنه يتسبب بزعزعة للاستقرار بالنسبة لإسرائيل، لأنه سيتطلب الاستعداد وإعادة التفكير، والتركيز على المعلومات الاستخباراتية، ونقل مزيد من القوات.
وتابع: "من وجهة نظرهم، فإن الوضع المثالي هو أننا لا نتفاعل، لأن هذه الإجراءات من وجهة نظرهم تزعزع استقرارنا، وتضعفنا دون بذل الكثير من الجهد"، مضيفاً أنه إذا أراد حزب الله التصعيد لكان فعل ذلك منذ زمن طويل، فهم يلعبون لعبة مدروسة، لكن المشكلة في بعض الأحيان أن تلك اللعبة قد تكون خطيرة، ولا يمكن توقع رد الفعل عليها.

 


الرد الإسرائيلي

ورداً على سؤال حول كيفية تصرف إسرائيل في مواجهة مثل هذه الأعمال الاستفزازية، تحدث الجنرال الإسرائيلي عن مستويات عدة.
ووفقا له، أولاً وقبل كل شيء، يجب التأكد من عدم وجود نقص في ترتيب القوات، وأن القوات الميدانية على مستوى الكتائب جاهزة للرد الفوري إذا لزم الأمر، مضيفاً: "عندما أقيمت الخيمة، لو كانت هناك استجابة فورية، لما وصلنا إلى هذا الوضع"، لافتاً إلى أن ذلك يُجنب المضاعفات المستقبلية.